بني مكـــادة نيــوز         رشيد روكبان : انتخاب الطالبي العلمي في الدور الأول إشارة سياسية قوية             السلطات المحلية ببني مكادة تنفتح عل المجتمع المدني .             مســلّــةُ البنــدول             طــفلي الراشد             قــــريبا في طـــنجــة             " آفاق خريجي التكوين المهني لسوق الشغل " محور ندوة من تأطير حكومة الشباب الموازية             العثماني واليازغي في ندوة جهوية بطنجة حول الصحراء المغربية             نطفئ شمعتنا الثانية .. لنحقق أهدافنا السامية             الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية في لقاء جماهيري بمدينة طانطان             حفل تقديم وتوقيع ديوان : نقطة تحول             الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية في لقاء مفتوح بطنجة             الملتقى الجهوي الأول للزجل الصوفي بطنجــــة             لغتنا إبـــداع وإمـــتاع             تفعيل أدوار الحياة المدرسية محور يوم دراسي بطنجة            
مســـــاندة إعــلاميــــة

قــــريبا في طـــنجــة
 
متــــــابــــعة واراء

بنكيران ممنوع من دخول مصر


العراقيون الاصلاء والقرار العادل في الانتخابات


ماريا ميلر درسٌ وعبرة


على هامش مسيرة البيضاء

 
البحث بالموقع
 
Benimakada T V

الطفلة التي خطفت الأضواء في المناظرة الوطنية الاولى حول السياسة العمومية لحماية الأطفال


بديعة الراضي تقطر الشمع على إخوان مصر


حملة كفالة 1000 يتيم


مـــغربيـــات العـــالم


الجزائر : سيناريو 2004 يعود بقوة إلى الأذهان


المناضلة سارة حرمة تقدم الورقة المطلبية لشباب الشبيبة العاملة بتطوان


فنان الراب " مسلم " ضيف رشيد شو


حسن ومحسن في سكيتش حول الدروس الخصوصية

 
إعلان
 
إعلانات هامة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
خدمات المــــوقــع
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

»  مواقيت القطــــارات بالمغرب

 
 
دليل الجمعيات المغربية

السلطات المحلية ببني مكادة تنفتح عل المجتمع المدني .

 
 


المغاربة في ليبيا يعلنون عن تأسيس اتحاد يجمع شملهم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2013 الساعة 40 : 08


 


المغاربة في ليبيا

يعلنون عن تأسيس اتحاد يجمع شملهم

 

عقد يوم الجمعة الماضية الموافق 1 / 2 / 2013  بالعاصمة الليبية / طرابلس حفل الاشهار الرسمي لأول اتحاد طلابي مغربي في ليبيا حضره السيد ( القنصل العام للملكة المغربية ) والسيد ( محمد المدغري القائم بأعمال السفارة المغربية في طرابلس ) وعدد من موصفي البعثة الدبلوماسية والقنصلية المغربية في طرابلس ووفد ممثل عن جامعة طرابلس , وعدد من فعاليات ومؤسسات المجتمع المدني وأفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بعدد  150 شخصا تقريبا , حضروا للاحتفال يتأسس هذا الاتحاد الذي خرج بمبادرة جادة وعمل دءوب من قبل الأعضاء المؤسسين وتحصل على شهادة التسجيل لدي وزارة الثقافة الليبية بتاريخ 25 / 9 / 2013 , هذا الإتحاد الوليد يتخذ من مدينة طرابلس مقرا رسميا له وشعاره    ,   ( الوحدة , الرقي , النجاح ) وأهدافه الأساسية ثقافية وتعليمة بحتة ليس له أي مرجعية سياسية أو فكرية أو دينة معينة بل يهدف أساسا للرفع من المستوى الثقافي والتعليمي للطالب المغربي في ليبيا بوجه خاص وجميع أفراد الجالية المغربية بوجه عام .

افتتح الحفل بتلاوة ايات من الذكر الحكيم بصوت الطالب ( جمعة ريان ) ومن ثم النشيد الوطني للملكة المغربية . ومن ثم الكلمة الافتتاحية القاها السيد  علي المسيلي القنصل العام وبعده كلمة السيد محمد المدغري القائم بأعمال السفارة المغربية في ليبيا ,

وتحدث السيد القنصل علي المسيلي خلال كلمته عن الجمعيات ومؤسسسات المجتمع المدني ودورها الفاعل في خدمة الجالية وأكد على تشجيعه الكامل لهذا الاتحاد ووقوف البعثة الدبلوماسية لجانب لطلبة في جميع مجهوداتهم المبذولة واكد على حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الكاملة بالطالب المغربي اينما كان وحيثما وجد وفي نهاية كلمته تمنى ان تكون انطلاقة هذا الاتحاد فاتحة خير وبركة على الطلبة بوجه خاص والجالية المغربية بوجه عام 

ومن ثم كلمة القائم باعمال السفارة المغربية في ليبيا السيد محمد المدغري  اكد خلالها وقوف البعثة لدبلوماسية مع الطالبة وتشجيعهم لهذه الخطوة الكبيرة في سبيل لم شمل الطلبة وجمعهم على كلمة واحدة ونبذ الخلافات والاستغناء عن المصالحة الشخصية في سبيل النهوض بواقع الطلبة والجالية المغربية في ليبيا وتحسين أوضاعهم وتحقيق تطلعاتهم.  

ومن بعده تم استعراض المسيرة التأسيسية للاتحاد بشريط وثائقي يعرض أبرز محطات تأسيس هذا الاتحاد والنشطات المختلفة المصاحبة له ومن ثم تكريم الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد تقديرا لجهودهم وعرفانا لدورهم الكبير في تحقيق ونجاح هذا الاتحاد  سلمهم شهادات التقدير والتميز كل من السيد القنصل العام والسيد ( محمد المدغري ) .

وترتيب الأعضاء المؤسسون للإتحاد حسب التكريم وهم :

 الطالب : هشام مهراوي

الطالب : جمعة ريان

الطالب : بدر إكرام

الطالب حسام المبروكي

الطالب : عبد المنعم الرياحي

الطالب : مروان بكيت

الطالب : يحي مهدول

اجتمعوا وتعاونوا على هذا الهدف النبيل الذي كان حلم كل طالب وطالبة مغربية يدرس في المؤسسات التعليمية في ليبيا لما يعني لما يدركون من دوره الفاعل في خدمة قضاياهم والدفاع عن حقوقهم ,

وتم خلاله أيضا اهداء درع الإتحاد ( للبعثة الدبلوماسية في ليبيا  ) استلمه نيابة عنهم السيد القنصل العام , وكذا اهداء درع الاتحاد ( لمركز ليبيا للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية ) ورئيسه الأستاذ (محمد عثمان الصيد ) , تقديرا لجهودهم في دعم قضايا الطالب في ليبيا والدفاع عن حقوقهم  .

وتكريم عدد من شخصيات وأساتذة مغاربة منهم الاستاذ ( هشام زكاع ) أستاذ القانون بجامعة طرابلس , والأستاذ )محمد حسن البقالي(  استاذ العلوم الشرعية بالمعهد العالي / العزيزية , طرابلس وأعضاء لجنة التنظيم ( الأخت هند هاشميون ) ( والأخت حنان هبوش ) ,  والطالب ( عمر الفرجاني ) وكذالك الطالبة المغربية المتميزة بحصولها على الترتيب الثالث على مستوى ليبيا بنسبة ( 99,4 % ) بعدها تم القاء قصيدة معبرة من تأليف الطالبة ( شيماء حكدوش ) بعنوان ( متى سأعود ؟؟ )

ثم تلت فترة استراحة ... تم استئناف الحفل بعدها بنشاطات فنية وغنائية ,,,

وتم الحفل بجو من التنسيق الكامل وإبداع في التنظيم والنشطات المصاحبة حيث اثبت الطلبة المغاربة للحضور وكذلك للبعثة الدبلوماسية قدرتهم وإمكانياتهم على القيام بأعمال من شانها ان ترفع من مستوى الجالية المغربية في ليبيا وتزيد من تماسكها وتعاونها حيث ابدى الشخصيات الحضور عن اعجابهم  بالتنسيق والعمل المتقن للتحضير لهذا الحفل   ,

فباسم الاتحاد  وجميع الطلبة المغاربة في ليبيا نتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم وسهر وتعب على نجاح هذا الحفل وقدم المساعدات المالية وساهم في التجهيزات وعلى رأسهم اللجنة لمنضمة للحفل والأعضاء المؤسسين للاتحاد فمزيد من الابداع والتميز ولقاؤنا يتجدد بكم في نشاطات وبرامج ثقافية وتربوية اخرى تحت مظلة الاتحاد فهذا ليس إلا بداية المشوار .. وكلنا ثقة في الله ثم في ابداعاتكم من أجل نجاح هذا الاتحاد وتحقيق أهدافه المرجوة فلنكن يدا واحدة شعارنا جميعا ( الوحدة , الرقي , النجاح )  

 الورقة التقديمية لإتحاد الطلبة المغاربة بليبيا

اتحاد الطلبة المغاربة في ليبيا هو أول اتحاد طلابي مغربي في ليبيا معترف به من وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية والبعثة الدبلوماسية المغربية في طرابلس .وهو الممتل الرسمي الوحيد للطلبة المغاربة في ليبيا تأسس بتاريخ 25 / 9 / 2012 ف

فبعد نجاح ثورة17 فبراير في ليبيا سهلت لنا  الوزارة المعنية الإجراءات، وهو ما لم يكن متاحا بنا في ظل النظام السابق

وقد سطرنا نحن الطلبة المغاربة بليبيا أهدافنا التي نرمي لها من خلال تأسيس هذا الاتحاد وهي كالآتي:

1- الدفاع عن حقوق الطلبة التعليمية والأكادمية و مصالحهم المادية والمعنوية وتبني قضاياهم العادلة .

2- العمل على وحدة الحركة الطلابية في جميع المدن الليبية في إطار هذا الكيان النقابي تجمعهم روابط الإنتماء الواحد .

3- العمل على توفير الظروف الملائمة لرفع مستوى الطلبة علميا و ثقافيا وتنمية قابليتهم العلمية و الأدبية وذلك بالتنسيق لندوات لتوسيع مداركهم ..

4- يكون هذا الاتحاد ملتقي تصب فيه كل خبرات منتسبيه للاستفادة بها في التحسين من مستوى الطالب المغربي بليبيا.

5- تمثيل الطلبة أمام الهيئات والمؤسسات الرسمية والمنظمات والنقابات المحلية والإقليمية والدولية وتوثيق الروابط معها والتعاون في الأهداف والرؤى المشتركة.

6- العمل على إدماج الطلبة المغاربة في النسيج الاجتماعي و الاقتصادي في ليبيا وتو فير المساواة و التكافؤ في فرص الشغل بين الطلبة المغاربة المقيمين في ليبيا و نظرائهم الليبيين في ليبيا وكذلك بالمغرب.

7- نشر الوعي القانوني/الحقوقي و الثقافي بين صفوف الطلبة وتمكينهم من امتلاك ناصية التطورات العلمية والتكنولوجية .

8- مكافحة الأمية في صفوف الجالية المقيمة بليبيا وجعلها مدرسة في التأهيل و التربية بنشاطات ودورات تدريبية وتأهيلية .

9- السعي في سبيل مجانية التعليم وتكريسها بقوانين منضمة وكذلك توفير الأقسام الداخلية في ظروف سكن مناسبة لسير العملية التعليمية وكذلك توفير المنح الدراسية والمساعدات للطلبة الأكادميين .

10- .العمل عن نص قانون برمجة البعثات الدراسية والزمالة خارج ليبيا بالتنسيق مع السلطات المغربية والليبية مع توفير الظروف المادية والمعنوية الملائمة لضمان تفوقهم العلمي والمهني .

11- تعميق روح الدين الإسلامي الحنيف والإنتماء للوطن ثقافيا واجتماعيا وتاريخيا في أوساط الطلاب عن طريق الندوات العلمية والمحضرات التثقيفية العلمية والنشاطات الثقافية ذات الطابع التاريخي المغربي الأصيل .

12- العمل على استثمار امكانيات وابداعات الطلبة المغاربة وخبرات ونصائح الأطر المغربية من أساتذه ودكاترة وقانونين , في مجالات التثقيف الصحي والإجتماعي والتربوي والإجتماعي والقانوني لأفراد الجالية المغربية المقيمين في ليبيا .

13- العمل على تخفيض او الغاء الرسوم الضريبية للخدمات الادارية في القنصلية المغربية والجهات الرسمية الليبية من اصدار جواز السفر والبطاقة الوطنية والمستندات المختلفة لجميع الطلبة المغاربة .

14- التنسيق مع السلطات الليبية المختصة لتسهيل اجراءات اصدار التأشيرات وشهادة الإقامة للطلبة المغاربة وكذلك اجرءات الجنسية والتملك بما تنص عليه القوانين المعمول بها في ليبيا .

15- كل هدف مستجد يخدم الطالب المغربي في ليبيا بشتى المجالات ولا يتعارض مع أساسيات هذا الإتحاد .

 

هند هاشميون                     
المنسق الاعلامي لاتحاد الطلبة المغاربة بليبيا

 

شـــــعار الإتحــــــــــــاد

 

 







 

 

 

هام جداً قبل أن تكتبو تعليقاتكم

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



في اول نشاط رسمي له . بعد تعيينه رئيسا للحكومة

هل ينجح عبد الاله بنكيران في تشكيل الحكومة ؟

الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر . ارقام ومعطيات

حزب العدالة والتنمية . كان في الموعد وعليه ان يتجاوز شعارات الماضي ويتقرب لهموم المواطنين اكثر .

شاروخان . نجم الشاشة البوليودية ضيفا على مراكش الحمراء

الليلة في الساعة التاسعة والربع ليلا على القناة الأولى . لقاء خاص مع الاستاذ عبد الاله بن كيران

بن كيران . يقر في لقاء خاص . ان المنظومة الإنتخابية ببلادنا . لاتسمح لاي حزب بالحصول على

عبد الصمد بن شريف مكلف بهيكلة واعادة البريق الى القناة المغربية

نوال الزغبي . تحتفل برأس السنة الجديدة بالمغرب

المغاربة في ليبيا يعلنون عن تأسيس اتحاد يجمع شملهم

إضـــــــاءات عشريـــنــية

حرب إلكترونية تشتعل من جديد بين هاكرز من المغرب والجزائر

فوضى عارمة في مخيمات الذل بتندوف والبوليساريو يعلن حالة الطوارئ

المركزيات النقابية الثلاث تحمل الحكومة مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي والتفاوض الجماعي

قيادات وضحايا وإعلاميون يسلطون الضوء على الانتفاضات الجارية بمخيمات الذل والعار تندوف،

"بيت الصحافة" .. جسر لتعزيز الحوار والتواصل بين ضفتي المتوسط





 
حــــدث سيــاســـي

الفرع المحلي أكدال لحزب التقدم والاشتراكية بفاس يتجدد


طنجـــة :حزب التقدم والإشتراكية بطنجة يجدد الدماء في فروعه المحلية .

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  حديث الاسبوع

 
 

»  اخــبار المـــدن

 
 

»  متــــــابــــعة واراء

 
 

»  صيــــحة رياضــيــة

 
 

»  تربـيـة وتأطـيــر

 
 

»  كتابات ابداعية

 
 

»  اخبار الفن والفنانين

 
 

»  بـــــدون حــــدود

 
 

»  مســـــاندة إعــلاميــــة

 
 

»  مـــــن هــــــــــو ؟

 
 

»  ديبلوماسية الشعب

 
 

»  Benimakada T V

 
 

»  دليل الجمعيات المغربية

 
 

»  تضامن واستنكار

 
 

»  حــــدث سيــاســـي

 
 
اخبار الفن والفنانين

المهرجان الدولي الثالث لمسرح الطفل بفاس يحتفل بالناقد المسرحي محمد أديب السلاوي


شعلة تازة تحتفي باليوم العالمي للمسرح من خلال المقهى الأدبي الخامس بمشاركة عبد الكريم برشيد

 
إعلان
 
حديث الاسبوع

المتصرفون من الموظفين يقررون حمل شارة الغضب وسحب الأرصدة من البنوك


الألماني المعتقل بتطوان يسير على خطى البيدوفيلي " كالفان "

 
اخــبار المـــدن

قائد مقاطعة سمسة بتطوان يدشن الشطر الثاني من مشروع البناء العشوائي بحي سمسة


وزير الداخلية يترأس اجتماعا أمنيا بولاية الحسيمة

 
بـــــدون حــــدود

الرباط تستعد لاستقبال فعاليات المعرض الدولي الأول للكتاب


موسكو : نشطاء روس يرفعون شعار ارحل في وجه ماكدونالدز الأمريكية

 
صيــــحة رياضــيــة

منتخب أحياء وجدة يتألق بأكاديميات كرة القدم


سعد أقصبي يوجه رسالة إلى وزير الشباب والرياضة وإلى عبد الله غلام ويطالبهم بالحيادية

 
إعلانات هامة
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
ديبلوماسية الشعب

الإشتراكي الفرنسي " جيل بارنيو " يسائل المفوضية الأوروبية حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات العار